القران الكريم و أطفال التوحد

القران الكريم هو كتاب الله العزيز الذى يحمل النور و الرحمة للبشر و اليوم سوف اطرح بعض العلاقات  بين القران الكريم و اطفال التوحد من واقع البحث و التجربة فى هذا الموضوع لتوضيح ماذا ممكن ان يقدم القران و الدين لاطفال التوحد و كيف نستخدم هذا بشكل مفيد و سليم و فى الطريق الصحيح منعا للتخبط او الوقوع فى اخطاء يصعب معالجتها مستقبلا او التعرض للنصب و الاحتيال.

و فى الواقع اخترت مثلا للشاب احمد مسلم شاب توحدى عمره 21 عام من مصر كمثال واضح للتحليل و التاكيد على ما سوف ندرجة و لكن قبل تكملة الموضوع يجب ان تشاهد الفيديو كاملا هو 30 دقيقة تقريبا.
بعد مشاهدة الفيديو نستطيع ان نكون رؤية واضحة تسهل عملية التحليل و الشرح بين علاقة القران و دوره مع أطفال التوحد.

فى الواقع من مميزات أطفال التوحد الترديد و الحفظ لاى اصوات يسمعونها فقد وجدنا أطفال توحد يتحدثون لغات من خلال متابعتهم لافلام على اليوتيوب و الطفل يردد اللغة تماما مثلهم.
و الترديد و الحفظ عند بعض اطفال التوحد سر و معجزة فهو اشبة كما ورد بالفيديو مثل الكمبيوتر يقدر يحفظ صفحات كاملة بالارقام و المعانى حسب المادة التى يتم تعريض الطفل لها.

و هذا يعنى انه يمكن توجية الطفل فى استغلال خاصية الحفظ لمنهج القران او اشياء اخرى مثلا لغة بعض الاطفال لديهم موسوعة حسابية ضخمة و تواريخ و غيرها ولكن السؤال هنا ما دور القران بالنسبة لطفل التوحد ؟

القران الكريم قد يقدم اشياء كثيرة لاطفال التوحد:
1- تحسين النطق و زيادة الحصيلة اللغوية.
2- تركيبات الكلمات و الجمل.
3- زيادة التركيز لدى الطفل بتوجيه لعمل يقوم به.
4- ممكن ان يستخدم القران فى اتمام عملية الاسترخاء بسماع القران فى المنزل و دائما ابحث عن قارى يجذب الطفل جرب ان تعرض له اكثر من قارى سوف تشعر بان صوت ما يجذبة لقارى ما و يركز معه.

يوجد اطفال توحد تقلد اصوات الاذان لشيخ معين باسلوبة و لا يلتفت الى اذان بصوت شيخ اخر.

و لكن يجب توخى الحظر اذا كان طفلك دائما الترديد و الكلام بدون سبب فاستماع القران او اى شىء له بشكل مستمر سوف يجعل منه مردد و مسجل متنقل لا يتوقف و من اغرب الحالات وجدها احد المختصين ان الطفل يهمم بكلمات اثناء النوم بسبب كثرة ما يتلقى.

فى راى فى حالة الترديد المستمر تفادى تشغيل ملفات كلمات واضحة للطفل حتى يقل الترديد عنده و لهذا طرح موسيقي معادة تعديلها لا تحتوى على نغمات صريحة او الحان او كلمات فقط نغمات متفاوته مع اصوات الطبيعة قد تعالج نوعا ما الترديد.

ناتى لنهاية الموضوع وهو السبب الرئيسي لطرحى الموضوع صراحة و العلاج بالقران الكريم و الرقية الشرعية:
انا راجل مسلم و لا اقلل من القران و دوره مع اطفال التوحد و لكن يجب ان تعلم ان التوحد يحتاج الى تكاتف جماعى من خبرات و رياضة و تخاطب و علاج بالعمل و بالموسيقي و الانشطة و الادوية و غيرها حسب حالة كل طفل و العلاج بالقران لن يشفي ابنك او بنتك فقد وجدت اعلانات العلاج بالرقية الشرعية 6 شهور و ابنك يتخلص من التوحد و غيرها من تجار الدين فكن حذرا.

فى الواقع ان اعذر بعض الاهالى فقد ذهب احد اصدقائي لتقيم حالة توحد و بعد انهاء الاختبار و تاكيد الحال ابتسم الجد و قال لصديقي اعتقد انه ملبوس بجني و محتاج قران و رقية شرعية الولد لا يبطل كلام و ينطق بكلمات غير مفهومة.

الجد معذور و اى شخص حتى لو كان متعلم لو يعرف عن التوحد سوف يؤكد هذا الكلام.

فى النهاية القران ممكن ان يكون جزء فى معالجة اطفال التوحد و ضمن دائرة العلاج و التطوير التى ممكن ان تستخدم لتطوير مهارات طفل التوحد و الدليل احمد حفظ القران و لكن لا يعرف يستخدم الحمام و لا يعرف يعود للمنزل اذا خرج من باب الشقة لا يعرف ان يتحاور فى اى مواضيع اخرى.

اتمنى ان تكون الصورة وضحت و سامحونا عن التقصير او وجود اخطاء.

أكتب تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s